• EMA

ألوان لها معنى


الكمامات خط الدفاع الأول للوقاية من فيروس كورونا


القاهرة فى 29 مايو 2020


يبدأ المواطنون في إرتداء الكمامات إلزامياً تطبيقاً لقرارات مجلس الوزراء ، بتنفيذ خطة التعايش مع فيروس كورونا لمنع تفشى الوباء خلال الفترة المقبلة التي تعتبر الأكثر خطورة ، وسوف يتم إرتداء الكمامات الواقية إجبارياً فى جميع المصالح الحكومية والمنشآت الخاصة والعامة ، و وسائل المواصلات بكافة أنواعها ، مع فرض غرامة تصل إلى 4000 جنيه على المخالفين .


وكانت وزارة الصحة ، قد أعلنت إرتفاع إجمالي الإصابات في مصر إلى 19666 حالة ، وإرتفاع إجمالي الوفيات إلى 816 حالة ، كما أكدت زيادة عدد المتعافين من الفيروس إلى 5205 حالة وخروجهم من مستشفيات العزل ، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية . ونستعرض فى التقرير التالى أهمية الكمامة للوقاية من الفيروسات ، وكيفية إستخدامها ، وأنواعها ، والطريقة الصحيحة لإرتدائها وإزالتها . أهمية الكمامة يؤكد الدكتور / أمجد الحداد - مدير مركز الحساسية والعلاج المناعي بالمصل واللقاح - أن إرتداء الكمامات تقلل من فرص إنتشار العدوى بنسبة كبيرة تصل إلى 90% ، في حال إرتداء الجميع لها وليس شخص واحد ، خاصة أن معظم الفيروسات تنتقل عن طريق حملها في الهواء ، لذلك لابد من الإلتزام بإرتدائها ولكن مع معرفة كيفية إستخدامها بالطريقة الصحيحة . وقد إستعرض الدكتور / أمجد الحداد ، أنواع الكمامات المنتشرة بالأسواق ، وأفضلها ، والأنواع التي يجب الإبتعاد عنها لخطورتها في نقل العدوى .




1- الكمامة الطبية يوصى مدير مركز الحساسية والعلاج المناعي بالمصل واللقاح ، بإرتداء الكمامة الطبية " الجراحية " لأهميتها وقدرتها على الحماية من فيروس كورونا ، ولكن يجب شرائها من الصيدليات والجهات المسؤولة ومنافذ القوات المسلحة ، وتجنب شرائها من الأرصفة نهائياً أو من الأماكن التى لاتبتغى سوى الربح وليس صحة المواطنين ، مع ضرورة إرتداء الجميع لها لتقليل فرص الإصابة .



2- كمامة M3 و N95 الكمامة M3 و N95 ، مخصصة للأطقم الطبية والمستشفيات لتعاملهم مع المصابين ، مما يزيد فرص إصابتهم ، وهذه الكمامة أغلى من باقي الكمامات ، وصعب توافرها بنسبة كبيرة للمواطنين .



3- القناع "حامى الوجه" القناع الحامي للوجه مخصص للأطقم الطبية أيضاً ، ولا داعي للتجول به في الشوارع ، كما أنه عند إرتدائه يجب وجود ماسك طبي (كمامة) تحت القناع ، حتى لايتكاثر الرزاز ووصوله للفم أو الأنف من تحت القناع .



4- كمامة بداخل الأنف " سدادة الأنف " هذه الكمامة ليس لها جدوى ، لأن منافذ العدوى لفيروس كورونا ثلاثة أماكن ، وهم الفم والأنف والعينين ، وهذه السدادة لا تقي من العدوى نهائياً ، وإنما تستخدم ليلاً لمن يعاني من إنسداد الأنف و" الشخير ".



5- الكمامة القطنية تعتبر هذه الكمامة من أخطر الأنواع ، وتنعدم فائدتها بكل خاماتها وأنواعها وألوانها وعدم قدرتها على الحماية من الفيروسات والبكتيريا في الجو ، وإنما خصصت هذه الكمامات لتفادي الأتربة المنتشرة في الجو ، ولإستخدام هذه الكمامات لابد من التأكد من صحتها وأنها طبية وتشمل جميع المعايير الطبية .



نصائح قبل إرتداء الكمامة ونصح الدكتور / أمجد الحداد ، المواطنين بغسل اليدين بالماء والصابون جيداً ، أو تطهيرها بالكحول جيداً ، كما يجب التعامل مع الماسك من الأستك أو الأربطة فقط عند إرتدائه أوخلعه ، وعدم لمسه من الأمام نهائياً ، ويجب تكرار غسل اليدين بعد خلعه وإلقائه في القمامة مباشرة.



طرق إرتداء الكمامة كما ينصح بالإستخدام الواحد للكمامة ، وإذا تم خلعها يتم إلقائها فى القمامة فوراً ، مؤكداً أنه يستحسن إستخدام الكمامة الطبية ، وهذه الكمامة مصممة بلونين مختلفين لغرض معين وليس مجرد تلوين فقط .


حيث أنه فى حالة إذا كان الشخص مريضاً ويرتدي الكمامة لحماية الناس من العدوى وإنتشار الميكروبات عن طريقه ، فيكون اللون الأبيض هو المواجه له ، واللون الأزرق هو المواجه للناس ، لكي يمنع الجراثيم من الإنتشار . أما في حالة إذا كان الشخص يرتديها ليحمي نفسه من الناس ، أو من مرض معين منتشر مثل فيروس كورونا ، يؤكد الدكتور / أمجد الحداد ، أن يكون اللون الأزرق هو المواجه له ، والأبيض هو اللون المواجه للناس ، لكي يتم فلترة الجراثيم للخارج ومنعها الدخول للشخص ، مشدداً على ضرورة الحفاظ على التباعد الإجتماعى لأنه مهم جداً بجانب الكمامة .

شارع الخليفة المأمون 

ص . ب : 11784 كوبرى القبة

القاهرة - مصر

هاتف :   714-46-246 (202)

فاكس :  715-46-246 (202)

البريد الألكترونى : 

emaeg.org@protonmail.ch

الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية 2018    |   الخصوصية وحقوق الإستخدام

  • Facebook
flickr-icon-ok.png
  • YouTube