• EMA

ليلة وقفة الإعصار

تاريخ التحديث: مايو 1


اللهم صيباً نافعاً .. اللهم صيباً هنيئاً .. اللهم لاتقتلنا بغضبك ، ولاتهلكنا بعذابك ، وعافنا قبل ذلك

اللهم إنى أسألك خيرها ، وخير مافيها وخير ما أُرسلت به .. وأعوذ بك من شرها ، وشر مافيها ، وشر ما أُرسلت به .


عقب التحذيرات الصادرة عن خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، ناشدت الحكومة المصرية جميع المواطنين بعدم الخروج يومي الخميس والجمعة 12 ، 13 مارس 2020 إلاّ فى حالة الضرورة القصوى ، وذلك بسبب الطقس السيئ غير المسبوق


حيث قد أصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور / مصطفى مدبولى ، قراراً بتعطيل الدراسة فى جميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية ، يوم الخميس الموافق 12 مارس 2020، وفقاً للتقرير الذى تلقاه من الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد ، والذى أشار إلى أنه من المنتظر تعرض البلاد لحالة شديدة من عدم الإستقرار فى الأحوال الجوية خلال الفترة من الخميس الموافق 12 مارس الجارى وحتى السبت الموافق 14 من نفس الشهر .


وقد صرّح المتحدث الرسمي بإسم رئاسة مجلس الوزراء المستشار / نادر سعد ، أن هذا القرار يأتي في إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لإتخاذ كافة التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الإستقرار فى أحوال الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها .


فى الوقت نفسه .. قرّر السيد وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى تشكيل غرفة عمليات من قيادات الوزارة تستمر فى إنعقاد دائم على مدار الساعة طوال اليومين حتى تتابع مع المزراعيين والمربيين تأثير الظروف الجوية المتقلبة وحمايتهم من الآثار السلبية للطقس السيئ ، نظراً للظروف الجوية السيئة التى تمر بها البلاد ، والمنتظر إستمرارها حتى يوم السبت الموافق 14 مارس 2020 حسب توقعات هيئة الأرصاد الجوية


وقد وجه وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى كافة قيادات الوزارة بالمتابعة لحظة بلحظة مع مديرى المديريات بالمحافظات لحل المشاكل الفورية التى تواجه المزراعين والمربين ، كما شدد على الإدارة المركزية لحماية الأراضى بمنع أى تعديات على الأراضى الزراعية خلال الإجازة وإتخاذ إجراءات فورية بإزالة أى مظاهر للتعدى فى مهدها .


وطالب الوزير قطاع الخدمات والمتابعة والإدارة المركزية لشئون المديريات بالمتابعة المستمرة مع غرف العمليات بمديريات الزراعة بالمحافظات وإفادته بتقارير لحظية عن الآثار المناخية على المحاصيل الشتوية المنزرعة حالياً .


ومن الجدير بالذكر .. أن وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى قد وجه فى وقت سابق بإصدار توصيات وإرشادات للمزراعين والمربيين لمجابهة الظروف الجوية المتقلبة ، وطالب بالتعاون مع جميع وسائل الإعلام لضمان وصول الإرشادات لكل المزراعين وتوعيتهم لتخفيف تأثير الظروف الجوية على المحاصيل والثروة الحيوانية والداجنة .


كما إستعدت إدارات المرور لمواجهة موجة الأمطار والرياح المثيرة للأتربة من التواجد المرورى الفعال لأى طارئ والأخطار، بعد توقعات خبراء الأرصاد الجوية ، وتم التنسيق مع غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور لمتابعة حركة السيارات على الطرق ، ورقم الإغاثة المرورية على الطرق السريعة ، وأهابت الإدارة العامة للمرور بقائدى السيارات الإلتزام بتعليمات رجال المرور حفاظاً على سلامتهم ، مع مراقبة الطرق بواسطة كاميرات المراقبة المنتشرة على الطرق السريعة وسط إنتشار الخدمات المرورية.


وقد وفرت الإدارة العامة للمرور ، عدداً من سيارات الإغاثة المرورية تم توزيعها على جميع أقسام الطرق ، تقوم بمساعدة قائدى السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق أو حوادث للسيارات من خلال رقم الإغاثة 01221110000 ، وتجهيز غرف العمليات لمتابعة الحركة المرورية على مدار الـ24 ساعة بالتنسيق مع إدارات المرور على مستوى الجمهورية .


وحرصت الإدارة العامة للمرور ، برئاسة اللواء / علاء متولى - مساعد وزير الداخلية للمرور - مدير الإدارة العامة للمرور - بالتنسيق مع إدارات المرور على مستوى الجمهورية ، لمتابعة حركة السيارات وإتخاذ كافة الإجراءات المرورية ، وتشغيل سيارات الإغاثة المرورية على كافة الطرق ، ونشر الخدمات المرورية على كافة مداخل ومخارج المدن والطرق المؤدية للقاهرة الكبرى لمراقبة حركة المرور .


كما نشرت الإدارة العامة للمرور ، إرشادات عامة وتعليمات لقائدى المركبات أثناء السير على الطرق والمحاور والميادين ، يجب إلتزام قائدى السيارات بها ، حرصا على سلامتهم ، وللوقاية من أخطار الحوادث المرورية ، ومنع وقوع أى ضحايا نتيجة الأمطار بالطرق .


حيث عُقد صباح أمس الأربعاء 11 مارس 2020 بمقر مجلس الوزراء ، مُؤتمرا صحفياً حول الإجراءات الحُكومية المُتبعة فى ضوء توقعات الطقس السيئ خلال الأيام المقبلة ، وذلك بحضور الطيار / محمد منار - وزير الطيران المدني ، والدكتور / محمد عبد العاطي - وزير الموارد المائية والري ، واللواء / محمود شعراوى - وزير التنمية المحلية ، والدكتور / عاصم الجزار - وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، وأسامة هيكل وزير الدولة للإعلام ، وكلٌ من اللواء / هشام طاحون - رئيس هيئة الأرصاد الجوية ، والدكتور / محمود شاهين - مدير مركز التحاليل الرئيسى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، ورئيس قطاع التخطيط في وزارة الرى.


وفي مستهل المؤتمر الصحفي ، نوه وزير الإعلام إلى قرار رئيس الوزراء أمس ، بتعطيل الدراسة غدا الخميس بالمدارس والجامعات نتيجة الظروف الجوية التي من المتوقع أن تتعرض لها البلاد يومى الخميس والجمعة وقد تمتد لأيام أخرى ، لافتاً إلى أن المُناقشات خلال جلسة اجتماع مجلس الوزراء اليوم بحثت توقعات الطقس السيئ ، لذا إرتأت الحكومة وقررت أنه من الأفضل إعتبار اليوم الخميس إجازة عامة على مستوى الجمهورية ، عدا الجهات التي يقتضي عملها التعامل مع الأزمة.


أيضاً .. عقدت وزارة التنمية المحلية غرفة عمليات لمتابعة حالة الطقس بجميع المحافظات ومعرفة اخر التطورات. ، ومن المقرر أن يتابع اللواء / محمود شعراوى - وزير التنمية المحلية - مع جميع غرف عمليات المحافظات من خلال "فيديو كونفرنس" .


ومن الجدير بالذكر .. ورغماً من التحذيرات بعدم الخروج إلى الشوارع إلاّ فى حالة الضرورة القصوى ، إلاّ أن هناك العديد من أطياف الشعب المصرى قد لاقى إستحساناً فى الخروج إلى الشوارع وقد إنتابته نشوة من السعادة بالذهاب إلى محال التسالى ، والتعليق بالنكات على مواقع التواصل الإجتماعى فى وصف حالة الطقس السيئ التى تتعرض لها البلاد ، بأنها مثل "ليلة وقفة الإعصار !!!! "

شارع الخليفة المأمون 

ص . ب : 11784 كوبرى القبة

القاهرة - مصر

هاتف :   714-46-246 (202)

فاكس :  715-46-246 (202)

البريد الألكترونى : 

emaeg.org@protonmail.ch

الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية 2018    |   الخصوصية وحقوق الإستخدام

  • Facebook
flickr-icon-ok.png
  • YouTube